عنوان الجماعة و مرافقها وخدماتها


- اسم الجماعة : جماعة أزيلال.

- عنوان المكتب الرئيسي : شارع الحسن الثاني أزيلال.

- رقم الهاتف : 0661293134

- رقم الفاكس : 0523458590

- بريد الجماعة : cazilal92@gmail.com .

المكتب الجماعي لحفظ الصحة

يقوم المكتب الجماعي لحفظ الصحة التابع لجماعة أزيلال  بمجموعة من المهام و الخدمات تتعلق بإجراءات الوقاية و حفظ الصحة العامة و حماية البيئة. و لهذا الغرض يقوم المكتب بمراقبة المواد الغذائية المعروضة للعموم و مراقبة جميع المحلات والمؤسسات والفضاءات المتواجدة بالمدينة والتي يستعملها العموم وكذا الاماكن  المخصصة لاستهلاك مواد غذائية كالمطاعم و المحلبات،  و مراقبة الماء الشروب ،و القيام بحملات للتطهير كمحاربة الحشرات الضارة و الفئران و محاربة داء السعر و الكلاب الضالة. إضافة إلى مراقبة  و معاينة حالات الوفاة. 

الإنارة العمومية

قام المجلس الجماعي بتقوية وتعميم وتحسين خدمة الإنارة العمومية بمختلف أحياء وشوارع المدينة، وذلك في إطار مقاربة تهدف إلى:

  • الانخراط الفعلي في السياسة الوطنية في مجال النجاعة الطاقية والطاقات الجديدة.
  • إضفاء طابع المهنية في تدبير خدمة الإنارة العمومية.
  • تطوير جودة ونوعية الخدمات المقدمة.

ولبلوغ هذه الأهداف، كان من الضروري اعتماد إجراءات عملية تتمثل في:

  • تقوية شبكة الإنارة العمومية وتعميمها؛
  • اعتماد تكنولوجيات الطاقات النظيفة واستعمال المصابيح المشتغلة بتقنية LED

ويعد المجلس الجماعي لأزيلال من المجالس السباقة إلى استعمال المصابيح ذات التكنولوجيا الحديثة LED، والتي تتميز بكونها مصابيح اقتصادية وصديقة للبيئة مقارنة مع المصابيح العادية.
وقد تم تعميم استخدام هذا النوع من المصابيح بمختلف شوارع المدينة

المقابر

يحرص المجلس الجماعي لأزيلال على تنظيم وصيانة المقابر والمحافظة عليها من خلال اقتناء أراضي جديدة لتخصيصها لدفن أموات المسلمين وتوفير مساحات كافية ولائقة لدفن أموات المسلمين.، وتجهيز المقابر المتواجدة ، ولهذا الغرض أبرم المجلس عدة صفقات من أجل الصيانة الدائمة واليومية للمقابر، والمتمثلة في تهييىء الممرات بتبليطها بالإسمنت المسلح واقتلاع الأعشاب الضارة وإزالة المخلفات بأنواعها وصيانة الأسوار وصباغتها، بالإضافة إلى إصلاح الأبواب، وتعيين حراس دائمين. كما تم شراءة سيارات نقل الأموات؛ إضافة إلى عقد اتفاقية شراكة مع جمعية الاحسان لصيانة و تسيير المقابر الجماعية

النظافة

تولي جماعة أزيلال أهمية خاصة لانتقاء أحسن أساليب وطرق تدبير مرافقها العمومية بغية تحسين جودة الخدمات المقدمة لساكنتها، ولهذا الغرض فقد قامت جماعة أزيلال بتخصيص اعتمادات مالية مهمة لتدبير قطاع النظافة بالمدينة مما ساهم في الرفع من مستوى الخدمات في مجالات التنظيف وجمع النفايات ونسبة التغطية، كما قامت بتحديث المعدات.
 وكتمرة لمجهودات الجماعة فقد تم عقد اتفاقية شراكة مع العديد من المتدخلين لإعادة بناء و تهيئ مطرح النفايات بالمدينة ليستجيب للمعايير الدولية في مجال جمع النفايات و معالجتها و المحافظة على البيئة.

الأسواق

انطلاقا من دور المجالس المنتخبة في اتخاذ التدابير اللازمة لضمان تنمية الجماعة اقتصاديا و اجتماعيا،و تنفيذا للاختصاصات الموكولة لرئيس المجلس الجماعي في تنظيم والمساهمة في مراقبة الأنشطة التجارية والمهنية غير المنظمة بتنسيق مع السلطة الإدارية المحلية،  يقوم المجلس الجماعي لأزيلال باتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات العملية الرامية إلى تنظيم الأنشطة التجارية بالمدينة وتشجيعها. و في هذا الاطار و رغبة من المجلس في إدماج الباعة المتجولين و إدماجهم في اقتصاد منظم وتحسين أوضاعهم المعيشية، تم التفكير في انشاء و تشييد وتوسعة عدد من الأسواق بالمدينة بغرض تنظيم وإنعاش الحركة التجارية وضمان ممارستها في ظروف مناسبة.
وقد تم اعتماد مقاربة تشاركية ضمت مختلف الأطراف المعنية بالموضوع لتوزيع الباعة المتجولين وتنظيم نشاطهم في السوق النموذجي الجماعي مجهز بالمرافق الضرورية في انتظار تعميم هذه التجربة لتغطية كافة تراب الجماعة.