ورشة تكوينية حول آليات المشاركة المواطنة الرقمية


11/07/2024

ترأس السيد سعيد الوهابي النائب الأول لرئيس جماعة أزيلال، يوم الإثنين 27 ماي 2024، وبحضور بعض أعضاء المجلس الجماعي وأطر وتقنيي الجماعة، وأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص، وكذا رئيس مجلس الشباب، ورشة تكوينية حول آليات المشاركة المواطنة الرقمية. وذلك بتأطير مشروع تضافر -برنامج دعم المشاركة المواطنة- الذي تسهر على تنفيذه الوكالة البلجيكية للتنمية انابيل، بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية، ومديرية العلاقات مع المجتمع المدني بالوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.

وتطرقت هذه الورشة التكوينية التي نظمت على مدار يوم كامل إلى محورين أساسيين، الأول مرتبط بمواكبة الجماعة في تأهيل الموقع الالكتروني ضمن برنامج للمديرية العامة للجماعات الترابية والذي يرمي إلى مساعدة 60 جماعة على المستوى الوطني لتطوير مواقعها الالكترونية، وذلك وفقا لمجموعة من الشروط والضوابط التقنية والقانونية.

والمحور الثاني يتعلق بثمان إجراءات تدخل ضمن آليات المشاركة المواطنة الرقمية و التي تتمثل في: فضاء الملاحظات والاقتراحات الرقمية، فضاء اللقاءات المواطنة، الاستشارة الرقمية، التشاور الرقمي، الميزانية التشاركية الرقمية، آليات تتبع ميثاق المشاركة المواطنة، ثم آليات تتبع برنامج عمل الجماعة.

عرفت الورشة نقاشا مستفيضا في موضوع المساهمة والرفع من جودة الخدمات التي تسعى هذه المنصة الرقمية لتقديمها بغية تحسين مشاركة المواطن والمجتمع المدني على المستوى المحلي وتعزيز المكتسبات التي تحققت في أزيلال باعتبارها من التجارب الرائدة على المستوى الوطني.

 

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l

l